مرشح مستقبل وطن.. الانتخابات التكميلية فرصة الشباب في صناعة القرار

علي شرموخ مرشح الانتخابات التكميلية عن دائرة ملوي
علي شرموخ مرشح الانتخابات التكميلية عن دائرة ملوي

قال علي أحمد شرموخ مرشح حزب مستقبل وطن، في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب في دائرة ملوي بعد وفاة والدة النائب أحمد شرموخ، إن الانتخابات فرصة جديدة لشباب للانخراط في العمل السياسي وزيادة مشاركتهم في دوائر صنع القرار.

وتابع أنه عقب ما شهدته مصر من ثورة عظيمة في 30 يونيو، أصبح هناك توجه لتمكين الشباب في الوظائف القيادية.


كانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، كانت قد أعلنت إجراءات انتخابات تكميلية لمجلس النواب في دائرتي الجيزة وملوي بعد وفاة نوابهما.

وقالت الهيئة إن الاقتراع سيجرى يومي الجمعة 7 فبراير المقبل والسبت 8 فبراير، في الخارج، على أن تجري في الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 فبراير المقبل، وفي حالة الإعادة تَجرى الانتخابات في الخارج يومي الجمعة والسبت 6 و7 مارس المقبل في الخارج، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 10 و11 مارس المقبل.

وأعلنت الهيئة أنها تلقت كتابي الدكتورِ على عبدالعال رئيسِ مجلسِ النوابِ المؤرخين في 8 و10 ديسمبر الجاري المتضمنين قرار المجلس بخلو المقعدين الَّلذَين يشغلهما النائبان، وهما: محمد بدوى سيد دسوقي وشهرته محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب مستقل، عن الدائرة الأولى بالجيزة، وأحمد فرغلي محمد منير يوسف شرموخ وشهرته العمدة أحمد شرموخ عضو مجلس النواب (حزب الشعب الجمهوري) عن الدائرةِ السابعة ـ دائرة ملوى ومقرها مركز شرطة ملوى بمحافظة المنيا، وذلك لوفاتهما وطلب رئيس النواب اتخاذ ما يلزم في هذا الشأن إعمالاً لحكم المادة 108 من الدستور.

 

ولما كانت المادة (25) من قانون مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014 قد نصت على أنه «إذا خلا مكانُ أحدِ الأعضاءِ المنتخبين بالنظامِ الفردي قبل انتهاءِ مدةِ عضويتِه بستةِ أشهرٍ على الأقلِ، أُجري انتخابٌ تكميليٌ .. وفي جميعِ الأحوالِ يجبُ أن يتمَّ شغلُ المقعدِ الشاغرِ خلالَ ستين يومًا على الأكثرِ من تاريخِ تقريرِ مجلسِ النوابِ خلوِّ المكانِ، وتكونُ مدةُ العضوِ الجديدِ استكمالًا لمدةِ عضويةِ سلفِه».